بسم الله الرحمن الرحيم
نبدا على بركة الله
مبطلات الصلاة
وهي على نوعين:
1- ما يبطل إذا وقع عمداً أو سهواً.
2- ما يبطل إذا وقع عمداً فقط.
ما يبطل عمداً أو سهواً:
1- الحدث الأكبر والأصغر، فهو مبطل للصلاة ولو وقع عند حرف الميم من التسليم.
2- ما يمحو صورة الصلاة، مثل الرقص والتصفيق وأما الحركات اليسيرة مثل تحريك الأصابع والإشارة باليد وحمل الطفل فغير مبطل.
3- زيادة ركن أو نقصانه على نحو ما مرَّ معنا.
4- الالتفات، وهو الانحراف بالبدن أو الوجه عن القبلة فإذا انحرف المصلي شرقاً أو غرباً عمداً وسهواً فيما لو كانت القبلة للاتجاه الجنوبي كما هو حاصل عندنا في لبنان أو أكثر بطلت صلاته. هذا إذا كان العلم بذلك أثناء الصلاة أو داخل الوقت. أما إذا علم المصلي بذلك بعد خروج الوقت فالصلاة صحيحة مع السهو فقط.
ما يبطل عمداً فقط:
1- التكفير: وهو وضع إحدى اليدين فوق الأخرى على المعدة فلو فعل المصلي ذلك على أنه من أفعال الصلاة بطلت، وأما إذا كان التكفير لأمر آخر غير الجزئية كالمرض مثلاً أو تثبيت الثياب فلا بأس به.
2- الإلتفات: وقد مرَّ تعريفه إلاَّ أنه إذا كان ما بين الشرق والغرب لا يبطل الصلاة إلاَّ عمداً.
3- الكلام وفيه تفصيل:
مسألة: إذا تلفَّظ بحرف واحد ولم يكن له معنى ولم يقصد به إفهام الآخرين عن شيء معين فهو غير مبطل.
مسألة: تعمّد التلفّظ بحرفين فصاعداً مبطل مطلقاً، سواء أفهم بهما أو لم يفهم.
مسألة: إذا سلَّم أحدهم على المصلي وجب عليه رد السلام أثناء الصلاة بنفس الصيغة هي (السلام عليكم) مع مراعاة ما يلي:
الأول: أن يكون المصلي مقصوداً بالسلام، بنفسه أو من بين مجموعة.
الثاني: أن يكون السلام بالصيغة الشرعية (السلام عليكم) فلا يكفي (مرحبا) وغيرها.
الثالث: أن يتمكن المصلي من إسماع الجواب للمسلِّم، فلو سلَّم شخص ثم ذهب فوراً ولم يعد المصلي مستطيعاً من إسماعه رد السلام فلا يجب بل لا يجوز عندها الرد من المصلي.
4- القهقهة: وهي الضحك المشتمل على صوت فهو مبطل للصلاة ولو حصل اضطراراً أما التبسم فهو غير مبطل
5- البكاء: والمقصود به البكاء مع صوت فهو مبطل ولو كان قهراً وهنا تفصيل:
أ- ما يبطل هو البكاء لفوات أمر دنيوي كخسارة المال مثلاً.
ب- البكاء على أمر أخروي غير مبطل.
ج- البكاء عند طلب أمر دنيوي من الله تعالى غير مبطل.
6- الأكل والشرب: ولو كانا قليلين. ولا بأس بابتلاع ذرات ما بقي في الفم أو بين الأسنان.
7- قول آمين: ومعناها اللهم استجب وهنا تفصيل:
أ- إذا ذكرت بعد الفاتحة، على أنها جزء من الصلاة فهذا مبطل.
ب- إذا ذكر هذا القول بقصد الدعاء فهو غير مبطل.
للمطالعة
سيرة السيد عبد الحسين شرف الدين (قده)
ولد السيد عبد الحسين شرف الدين رحمهم الله في الكاظمية سنة 21290 ه من أبوين كريمين ثم درج في بيت مهد له أسباب الزعامة العلمية، ورُفعت دعائمه على أعلامٍ لهم في دنيا الإسلام ذك محمود وفضل مشهود.
وسبُل في هذا البيت الرفيع يرتفع من رياض العلم والأخلاق. فلما بلغ مبلغ الشباب إصطلحت عليه عوامل الخير وجعلت منه صورة للفضيلة.
ومنذ ذلك اليوم بدأ يلمع نجمه في الأوساط العلمية ويتسع إشراقه كلما توسع في دراسته، وحين لمع فضله في دورات البحث ومجالس المذاكرة والتحصيل عاد في الثانية والثلاثين من عمره الى جبل عامل موقوراً مشهوراً مملوء الحقائب ريان النفس فاستقبلته مواكب العلماء والزعاء والعامة.
وابتدأت في عاملة حياة جديدة، شأنها الشدة في الدين واللين في الأخلاق والقوة في الحق. فلما استقر به المقام في (عاملة) لم يستطع إقرار هذا النظام الجامح المستبد بحقوق الجماعة بل واجهه وحاربه فجمعوا له وأجلبوا عليه وسعوا فيه وكان كل سعيهم بوراً.
وكان لأساليب إرشاداته البارعة أكبر الأثر في تحقيق إصلاحهن المنشود وبالإضافة إلى علمه كان كرمه في الصدارة وميادين العطاء والسعة فبيته مقصد الضيف تزدحم فيه الوفود وتهدي إليه الحشود.
وجهاده في سبيل الله لا يخفى على أحد. فكان شوكة في عين الاستعمار الأجنبي حتى أوعز الاحتلال إلى البعض بإغتياله ولكن الله أراد له غير ما أرادوا. وظلت المضاقة عليه حتى سافر إلى دمشق وبعدها غادر السيد دمشق إلى فلسطين ومنها إلى مصر بنفر من أهله. وحين وصل إلى مصر احتفلت به وقدروه واحترموه حق الإحترام.
ثم بعد ذلك حدثت ظروف دعته أن يكون قريباً من عاملة فغادر مصر أواخر سنة 1338 ه إلى فلسطين لمنطقة تسمى (علما) تقع على حدود جبل عامل وبعدها أبيح للسيد أن يعود إلى جبل عامل بعد المفاوضات التي جرت وأصدر فيها العفو عن المجاهدين بالعودة إلى أوطانهم فعاد السيد إلى جبل عامل وعاش فيه مقدماً لأهله كل الخير والبركة من العلم والحلم والشجاعة والكرم والوفاء.
أسئلة حول الدرس
1 أذكر خمس مبطلات للصلاة؟
2 حدد الإلتفات الذي يبطل الصلاة؟
3 ما هي شروط رد السلام في الصلاة؟
4 ما هو البكاء المبطل للصلاة؟
تمارين
إختر الإجابة الصحيحة
1- من الأمور التي تبطل الصلاة ولو سهواً:
أ- الحدث
ب- كل فعل يمحو صورة الصلاة
ج- زيادة أو نقصان ركن
د - كل ما ذكر صحيح
2- لو تبسم المصلي:
أ- تبطل الصلاة ولو اضطراراً
ب- لا تبطل الصلاة ولو عامداً
ج- تبطل الصلاة مع العمد دون السهو
د- لا شيء من هذه الأجوبة
3- لو وضع المصلي أحدى يديه على الأخرى:
أ- تبطل الصلاة مطلقاً
ب- ليست أصلا من المبطلات
ج- تبطل الصلاة عمداً دون السهو
د- كل ما ذكر صحيح
4- لو سلم عليك شخص أثناء صلاتك:
أ- لا يجب رد السلام لأنك تصلي
ب- يجب رد السلام ولكن بعد الصلاة
ج- لا يجوز رد السلام وإن فعلت بطلت الصلاة
د- يجب رد السلام بنفس الصيغة
إملإ الفراغات بالكلمات المناسبة:
إذا تلفظ....................ولم يكن له.................... ولم.................... إفهام.................... فهو غير .................... .